عملية التسجيل

للاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالطلبة،  ينبغي اتباع المراحل النالية :

1- تعبئة استمارة التسجيل:

  • بالنسبة لطلبة التعليم الجامعي بالقطاع العام، يمكن الولوج إلى استمارة التسجيل عبر الموقع الالكتروني للجامعة.

  • بالنسبة لباقي طلبة التعليم العالي، سواء بالقطاع العام أو الخاص : يمكن الولوج إلى استمارة التسجيل عبرالموقـع الإلكتروني cme.enssup.gov.ma

  • بالنسبة لمتدربي التكوين المهني بالقطاع العام التابعون لمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل :يمكن الولوج إلى استمارة التسجيل عبر الموقـع الإلكتروني : www.inscription-ofppt.ma

  • بالنسبة لمتدربي التكوين المهني التابع للقطاعات الوزارية ومتدربي التكوين المهني بالقطاع الخاص : يمكن الولوج إلى استمارة التسجيل عبر الموقـع الإلكتروني https://cme.anam.ma

للاطلاع على فيديو يوضح مراحل تعبئة هذه الاستمارة بالنسبة للتعليم العالي، المرجو الولوج إلى الرابط

2- توقيع الاستمارة :

يقوم الطالب بطبع الاستمارة المعبأة على الموقع الالكتروني ثم يوقع عليها ويرفقها بعد ذلك بطلب التسجيل أو إعادة التسجيل لدى مؤسسة التعليم العالي أو التكوين المهني سواء بالقطاع الخاص أو العام.

3- أداء الإشتراك :

 بالنسبة لطلبة التعليم العالي أو التكوين المهني بالقطاع العام الذين يتابعون الدراسة في مسالك تكوين غير مؤدى عنه : تتحمل الدولة مساهمة محددة في 400 درهم عن كل طالب لكل فترة تقل أو تساوي 12 شهرا. غير أنه قد يُطلب فيما بعد من هذه الفئة من الطلبة أداء اشتراك وفق شروط و كيفيات يحددها نص تنظيمي.

بالنسبة للطلبة المنتمين سواء ل :

  •  مسالك التعليم العالي العام المؤدى عنه ؛

  •   التعليم العالي الخاص ؛

  •  مسالك التكوين المهني العام المؤدى عنه؛

  • مسالك التكوين المهني الخاص.

فكل طالب ينتمي إلى فئة من هذه الفئات ملزم بأداء مبلغ جزافي حدد قانونيا في400 درهم عن كل فترة تقل أو تساوي12 شهرا و ذلك على حساب يحصل عليه من مؤسسته التعليمية أو للتكوين المهني. ويتسلم الطالب مقابل هذا الاشتراك وثيقة تثبت الأداء. كما أن المؤسسات المعنية تتولى تحويل الاشتراكات المحصلة لحساب الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي في أجل 30 يوم بعد تقييد الطالب أو إعادة تقييده.

حالة خاصة (التسجيل في مؤسستين تعليميتين) : في هذه الحالة يؤدي الطالب المبلغ الجزافي (400 درهم) برسم تقييده لدى أول مؤسسة  وتسلم له وثيقة تثبت هذا الأداء.

4-  إيداع طلبات التسجيل

يتم إيداع طلبات الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض ضمن ملف طلب التسجيل بمؤسسات التعليم العالي أو التكوين المهني. وبعد البث في هذه الطلبات ، تقوم هذه المؤسسات بإرسال ملفات إلكترونية تتضمن قائمة الطلبة المؤهلين للاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض حسب الحالات إلى كل من:

  • المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية ONOUSC بالنسبة لطلبة التعليم العالي العام و الخاص ؛

  • مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالنسبة لطلبة التكوين المهني التابع لهذا المكتب ؛

  • الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بالنسبة لطلبة التكوين المهني بالقطاع الخاص و طلبة التكوين المهني التابع للقطاعات الوزارية.

5- مراقبة أهلية الاستفادة

تقوم الوكالة الوطنية للتأمين الصحي استنادا إلى القوائم الالكترونية التي تتوصل بها من قبل الصندوق الوطني لمنظمات الاختياط الاجتماعي بمراقبة المعطيات المصرح بها من قبل الطالب لتفادي حالات التسجيل المزدوج في نظامين أو أكثر للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض. ويقوم الصندوق بعد توصله من الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بقوائم الطلبة المؤهلين للاستفادة و القيام بإجراءات التسجيل، بإخبار الطلبة بتسجيلهم عبر إرسال رسالة نصية على العنوان الالكتروني للطالب و المصرح به في استمارة التسجيل وعبر إرسال قائمة الطلبة المسجلين للمؤسسات المعنية قصد نشرها بفضاءات التعليم أو التكوين التابعة لها.

6- بطاقة التعريف الوطنية بمثابة بطاقة التسجيل:

يستعمل الطالب رقم بطاقة تعريفه الوطنية عند تعبئة أوراق العلاج الخاصة بالعلاجات العادية والأمراض المزمنة وعلاج الأسنان (هي نفس أوراق العلاج الخاصة بالتأمين الإجباري عن المرض للقطاع العام والخاص) أو طلب التحمل.